السياحة فى سويسراسويسرا

أبرز المعالم السياحية فى مدينة نيوشاتيل سويسرا

نيوشاتيل
نيوشاتيل

منذ أكثر من مائة عام أطلق فنانى المعمار اليونانين لأنفسهم العنان وشيدوا مدينة رائعة الجمال ، وانجذب الفرنسيين والبروسيين اليها بعد أن تركها اليونان فحكموها فى عام 1815م حتى أنضمت للدولة السويسرية الأتحادية فكملت بروعتها الكيان السويسرى واندمجت معه فجمعت بين ابداع اليونانين وثقافة وفن الفرنسيين ورقى وتقدم الشعب السويسرى على أرض ميزتها الطبيعة بقدرات خاصة حيث تقع على ضفاف بحيرة “نيوشاتيل” مما زادها روعة،ويظهر الأبداع الحقيقى عندما ترى” قلعة نيوشاتل ” تحتل اعلى تل بجوار البحيرة .

تعالو معى لندخل من بوابة سويسرا الغربية مدينة نيوشاتيل الجميلة  حيث تقع فى المنطقة الغربية الناطقة باللغة الفرنسية على ضفاف بحيرة نيوشاتيل وهى  عاصمة اقليم نيوشاتيل بغرب سويسرا وتبلغ مساحتها الكلية 81.1 كم مربع تقريباً، ولقد ميز هذه المدينة موقعها فاصبحت ممراً رئيسا من سويسرا الى دول أوروبا الغربية.

بحيرة نيوشاتيل
بحيرة نيوشاتيل

ويضم مركز المدينة عدد هائل من المعالم و الآثار التاريخية العظيمة حيث تم نقل أثنان وثلاثون معلماً من التراث الوطنى السويسرى الي مدينة نيوشاتيل لتصبح معلماُ أثرياُ هائلا ليس فقط بالنسبة لسويسرا بل لأوروبا كلها ، وتتواجد الآن قلعة نيوشاتيل القيمة والكنيسة الحمراء وكنيسة نوتردام وصرح جراند روشيت ، كما يوجد هناك العديد من المتاحف ومها المتحف الانتوغرافى ومتحف التاريخ الطبيعى ويعد  متحف لاتينيوم هو أكبر متحف أثري في سويسرا حيث يعرض أكثر من 50 ألف سنة من تاريخ المنطقة. كما يمكننا أن نرى الحديقة الأثرية على موجودات يداخل المتحف والتى يعود تاريخها إلى حقبة لا تين.

مدينة نيوشاتيل في سويسرا
مدينة نيوشاتيل في سويسرا

فدعونا ننتقل بين أنحاء هذه المدينة لنجد أنفسنا نسير فى طرقات ممهدة تحيطها المبانى الأثرية من جميع الاتجاهات ومع الاستمرار فى السير تظهر أمامنا  البحيرة بمنظر رائع وجذاب حتى تصل الى الشريط الأخضر الذى يظهر مع سواحل المدينة ، فلنتنقل بين بين بستان المعالم السياحية فى نيوشاتيل سوياً

نيوشاتيل في الغروب
نيوشاتيل في الغروب

بحيرة نيوشاتيل

أنها  أكبر البحيرات الموجودة داخل الحدود السويسري،. يبلغ طول البحيرة 38 كم وعرضها نحو 8 كم ، تقع على ارتفاع 429 متراً فوق سطح البحر ويمكن ركوب الرياح اذا كنت ترغب فى ذلك فهى تمثل وجهةً محببة لركوب الرياح، وفى الشواطئ الجنوبية تظهر الطيور المائية على أكبر منطقة أحراش في البلاد مما يجعلها نتطقة محببة لمحبى الطبيعة والجمال

صخرة كرو دو فان

مكان رائع بالفعل يجذب اليه المستكشفين والمتسلقين وهي عبارة عن صخرة طبيعية يبلغ عرضها 1400 قدماً وارتفاعها 200 متر وتقع في قلب منطقة محمية. يتطلب الوصول إليها توخي الحيطة والحذر نظراً للانحدارات التي تحيطها.

شلالات سو دو دوب

يمكنك الذهاب فى رحلة بحرية من “لي برينييه”. لرؤية هذه الشلالات الرائعة التى يبلغ ارتفاعها 27 متراً وتتساقط مياهها في عددٍ من البِرك الطبيعية. حيث ترى  “نهر دو” يبدأ رحلته بهدوء عبر “وادي مورتو” ثم يتبدل حاله مع وصوله إلى “فيير لي لاك”، حيث يتدفق إلى “بحيرة شايكسون” ثم يتساقط منها وسط المنحدرات المحيطة.

جمال الطبيعة في نيوشاتيل
جمال الطبيعة في نيوشاتيل

بحيرة لي تايير

تعتبر هذه البحيرة بحيرة العام كله ، حيث توفر خلال الصيف مختلف النشاطات مثل ركوب الزوارق والسباحة، بالرغم من برودة المياه.

أما شتاءً فتُعد البحيرة وجهة مثالية للتزلج بين أشجار الصنوبر والجروف الجبلية. يبلغ طولها نحو كيلومترين وعرضها 100 متر، ويمكننا التجول حولها بسهولة وسط مناظر طبيعية ساحرة.

قد تسحرك بجمالها – أجمل معالم السياحة في لوزان السويسرية

الحديقة النباتية

هذه الحديقة هى موطن النبات الطبيعى جميلة فى روحها ووصفها تتسم بأنها حديقة ضخمة يوجد بها العديد من الممرات التي تصحبك إلى بيئات مختلفة مثل المتوسطية والجبلية ، كما توجد هنا العديد من البيوت الزجاجية التي توجِد الأجواء المختلفة مثل الحارة الجافة لنبات الصبار والدافئة الرطبة للنباتات الاستوائية ، كما تضم الحديقة كذلك بستاناً للأعشاب وبركة وحديقة مُظللة.

جبل شامون

يصعد طريقٌ شديد الإنحدار من “نيوشاتيل” إلى قمة “جبل شامون” الذي يبلغ ارتفاعه 1177 متراً فوق سطح البحر، ويمكنك استقلال عربة السكك الحديدية القديمة الحمراء والزرقاء التي تنطلق من محطة “شودر”.

تتيح تلك العربة إطلالات بانورامية على الطبيعة المحيطة عبر نوافذها الواسعة، وخلال عشر دقائق من الإنطلاق تستطيع مشاهدة “البحيرات الثلاث” و”جبال الألب” أمامك مباشرةً.

قلعة نيوشاتيل
قلعة نيوشاتيل

دُمى أوتومات جاكيه درو

ثلاث دُمى بديعة تمت صناعتها في ثمانينيات القرن الثامن عشر وتراها تعمل بكفاءة كأنها صنعت اليوم. ترى أمامك  “الكاتب” و”الرسام الهندسي” و”الموسيقي” التي يمكن مشاهدتها من خلف حائط زجاجي ويُصاحب العرض شرح تفصيلي.

ستحرك بجمالها – جولة بين أماكن سويسرا السياحية

  هذا ويتكون “الكاتب” من 6000 قطعة و”الرسام الهندسي” من 2500 قطعة و”الموسيقي” من 2000 قطعة، ويتجدد أحيائهم كل يوم الأحد الأول من كل شهر من خلال ثلاثة عروض حية يومياً.

الطبيعة الخضراء في نيوشاتيل
الطبيعة الخضراء في نيوشاتيل

طواحين لي لوكل الجوفية

تتمثل فى متحفٌ يؤرخ عمل الطواحين والدور الذي لعبته في توظيف الطاقة المائية ووبساطة يمكنك زيارتها اليوم كمزار فريد من نوعه في القارة الأوروبية.بعد أن تم ترميمها من قبل متطوعين حيث تروي تاريخ المنطقة بأكملها .حيث استخدم سُكان وادي “لي لوكل” تيارات جوفية قوية في توليد الطاقة وذلك من خلال “الطواحين الجوفية” أو “طواحين الكهوف”

مناجم أسفلت ترافيرس

لأكثر من مائة عام أستمر التنجيم عن مادة الأسفلت ثم بدأ تصديره إلى كافة أنحاء العالم للاستخدام في بناء الشوارع والطرقات. تفتح المناجم أبوابها اليوم لزوارها وتتيح جولاتٍ موجهة لمسافة كيلومترٍ واحد تُبين كيفية عمل خبراء التفجير وكيفية ضخ المياه عبر الأنفاق وكيفية نقل الإسفلت بالجياد إلى السطح، قبل أن يتم استبدالها بالمُحركات الكهربائية في 1975. قدرة هائلة على استغلال التاريخ من أجل تجديد المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى