السياحة في مصرمصر

أهم المعالم السياحية في مدينة مرسى مطروح

في حوار جميل بين المتضادات واثبات ترابطها، بين الصحراء  برمالها، والبحار بأمواجها، يتقابل الخيال مع واقعه، ويستضيف الصدق احساسه ويكرمه، وتستأنس النفس بروحها، ويظل الزائر قائما لا يتمنى الرجوع  وتبتسم الشفاه، وتحمر الأوجه خجلاً من أشعة الشمس اللامعة، ويلتقي كلا من البحر وأصدافه بأحضان ناعمة، والخضرة وربيعها، والصخور وأسرارها، عندما ترسي كل سفينة بمينائها وتعشق مرساها، تلاغيه و تتعطفه، وتتوسل اليه ويجيبها  مرحباً بك سفينة سكنت شاطئا خيراً وجذاباً.

أجمل معالم السياحة في مدينة مرسي مطروح

أهم المعالم السياحية في مدينة مرسى مطروح

عن تين وزيتون وفاكهة مما تشتهى العين، عن كلام وغناه، وشعر وكل من ألقاه عن تلك الساحرة المهيمنة على سواحل البحر المتوسط، عن حنينها للنهار وشوقها لليل، عن ذكريات الطفولة وبيوت بنيناها على شواطئ الرمال عنك سيدتي وعن حسنك وعن عشقنا الدائم لهوائك ومائك أتحدث واتكلم اليوم معكم عن  مرسى مطروح حياة هواء مصر وروح بحرها.

جولة في مصر الحضارة والتاريخ

لكل عاشق للجمال انطلق معي الآن في رحلتي  سترى مظهر لم تتمكن  من رؤيته في كل بقاع الأرض، لتري بأعينك ليلاً ينتظر شمس النهار الجديد كإنتظار الطفل لليوم الجديد لتلبس فيه  أرض مرسيى مطروح كل يوم لباساً من أشعة الشمس، فيفرح كل زائر على أرضها فتتهيأ وتتجمل في زيها الجديد، لتبهرك فتسعدك فتأتي مرة أخرى لها من جديد.

شواطئ مرسي مطروح الجميلة

انها مدينة مرسى مطروح الواقعة في شمال مصر تحتل أجمل شواطئ البحر المتوسط على الإطلاق، شواطئ بيضاء ومياه زرقاء، وشمس ذهبية اللون حياة هادئة يمتزج بها مشاعر العشق التى اشتهرت بها مدينة مرسى مطروح التى حماها الله من طوفان الأمواج وزيادتها وهيجانها على صخرة تصد أمواج البحر عنها، وترك لها مصب صغير بين أحد شطئانها لترسو عليه مرسي مطروح.

المياة الزرقاء فى مدينة مرسي مطروح

وتنقلت مدينة مرسي مطروح متلألئة بين تاريخ مصر كلها فكانت  في عهد القدماء المصريين مدينة صغيرة تقوم على حرفة الصيد، ولما عرفها الإسكندر الأكبر أطلق عليها أمونيا، وسميت في عهد البطالمة بإسم بارايتونيون، وكانت في عهد الرومان ميناءاً  تجارياً هاماً يسهم في نقل السلع إلى روما، وظلت عبر تاريخها مدينة للعشاق يسكنها من راق مزاجه وعطشت روحه للهدوء، حتى إنها كانت أبان الحرب العالمية الثانية مقراً لإستجمام العسكر الإنجليز وبنى بجوارها حصناً عسكرياً.

المعالم الأثرية فى مدينة مرسي مطروح

وفى الوقت الحالي مرسي مطروح هى رمز للحياة الرومانسية،  هادئة في شتاءها، مفعمة بالنشاط والحيوية فى صيفها ، تدفئها الأمطار في شتائها، وتظللها الشمس في صيفها  طبيعتها ناعمة ساحرة متمكنة واثقة من أن الحنين اليها سيرجعك اليها مرة أخرى حتى اذا ذهبت.

اطلالة مرسي مطروح على شاطئ البحر المتوسط

وعلى شواطئها تحاكى العشاق قصص الغرام، من كهوفه وتشكيلاته الصخريبة و انخراط مياه البحر المتوسط بأجزائه، مروراً بالشاطئ الأبيض الذي تصفي مياهه لدرجه أنها تبدو كالمرأة لوجهك، وحتى شاطئ البوسيت بمقاهيه وقهوتها ذات المذاق اللذيذ تعد حقيقة من أمتع الأماكن لحضور وقت المغيب، وأنت على شاطئ روميل تستمتع بالشمس وهى تختبئ بين أمواج البحر المتوسط، وما أجمل العاشقين وهم مصطفين على شاطئ الغرام يستمدون منه أروع الأحاسيس وأجمل الذكريات.

غروب الشمس على أحد شواطئ مرسي مطروح

وان للعظماء فىها مكان في ىالمدينة فهم يعشقون شواطئها، فتلك كليوباترا الجميلة التى اتخذت من الشاطئ مستمتعاً لها حتى سمي الشاطئ  بإسمها شاطئ كليوباترا، وهذا شاطئ النخيل أبدعهم وأجملهم منظر جذاب وروعة لا مثيل لها.

سهل حشيش الواحة العذراء

وفي مدينة مرسى مطروح  وحدها حيث تتألف الطبيعة والحياة وتنتج معالم تاريخية ولا أجمل، والمعالم التاريخية في مطروح تمتزح بروح الطبيعة، فالأحداث التى صنعها التاريخ على أرض مطروح الجميلة نتجت أماكن أثرية يمكن لزائري مطروح التوجه اليها في اثناء زيارتهم لها فذلك معبد رمسيس الثاني  الذى بناه في مطروح حباً في شمسها، ويعجبني جداً مخبأ روميل وهو محفور في قلب الصخر وسكنه روميل واختبئ به ليدير مخططاته العسكرية، واليوم هو اليوم متحف عسكرى يتجول به الزائرين ليتعرفوا على تاريخ الحرب العالمية الثانية في مصر.

كما يوجد مزارين مهمين جداً في مدينة مطروح وهما قصر كليوباترا السابعة الغارق، وقصر يوليوس قيصر الغارق، يعجبني فيهما امتازج الطبيعة بمياه بحرها مع التاريخ بمعالمه، حقيقة روعة المشهد تبهرني.

كورنيش مرسي مطروح

وتشتهر مدينة مطروح برواج النشاط التجاري بها، فتتميز بوجود محورين تجاريين مهمين وهما شارع الإسكندرية والذي غالباً ما يروج لبضائع المدينة ومنتجاتها من الأسماك والزيتون واللب والفاكهة المختلفة الأنواع.

المحور الثانى يتجلي في تجربه رائعة للتسوق في سوق ليبيا والذي سمي بهذا الاسم نكاية على أن معظم المنتجات الموجودة به مستوردة من الخارج وخاصة من الجارة دولة ليبيا من الحدود الغربية لدولة مصر، يمكنك التسوق لساعات داخل سوق ليبيا لاتمل أبداً وتشتري ما تشتهى نفسك، كما أوصيك بأن تشرب كوب من شاي البراد المختلفمذاقه داخل السوق يتحدى أي كوب شاى آخر في أي مكان في العالم.

وحقيقة سيتفق معي فيها من زار مدينة مطروح، أنها مدينة مصرية بروح بدوية بالفعل لاتكفي كلمات العالم بجملها ونصوصها وصفاً لأحاسيسك ومشاعرك تعبيراً عنها، ان ذلك أشبه بأن تتكلم وأنت فاقداً للنطق فكيف يمكنك التعبير، انها مدينة تقف معاني التعبير أمامها متأملة ناظرة صامتة.

 بشكل عام السياحة في مرسى مطروح خيار أكثر من رائع لمحبي الهدوء والمياه النقي والخروج عن المالوف، ومن لديه الرغبة في ما ذكرت فخياره الأول هو مدينة مرسى مطروح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى