الفرق بين اللجوء والهجرة - مقارنة شاملة | الهجرة معنا

ايهما افضل اللجوء ام الهجرة ومن تختار لو خيرت بينهم

ايهما افضل اللجوء ام الهجرة ومن تختار لو خيرت بينهم

الهجرة الى السويد للسوريين من الامارات وما يدور حولها

الهجرة الى السويد للسوريين من الامارات وما يدور حولها
22

الفرق بين اللجوء والهجرة – مقارنة شاملة

اذا كنت من متابعي مجتمع الهجرة معنا، أو من متابعي أخبار الهجرة واللجوء بشكل عام، قد تكون سألت نفسك هذا السؤال، ما هو الفرق بين اللجوء والهجرة ، وخلال السطور القادمة سأجيب على هذا السؤال مع توضيح بعض النقاط حوله.

ما هو الفرق بين اللجوء والهجرة  – مقارنة شاملة

ما هى الهجرة

الهجرة هى عملية توطينية تتم من خلال السفارات والقنصليات، وتهدف الدول من خلال الهجرة إلى توفير عمالة ماهرة تشغل وظائف موجودة على أرضها لا يوجد من يشغلها من مواطنيها، أو يوجد من يشغلها ولكن ليس بالعدد الكافي.

كيف تتم عملية الهجرة

تتم عملية من خلال برامج خاصة بالدول التي ترغب في تشغيل العمالة لديها، وتكون عن طريق ملفات ضمن شروط معينة، مثل اتقان لغة الدولة، ووجود شهادات خبرة في المهنة المطلوبة للهجرة، وابداء الشخص رغبته للهجرة للبحث عن حياة ومستقبل أفضل، وأشهر دول التوطين هى كندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وأمريكا، ولكل منها برنامج خاص بها.

آلية الهجرة تختلف من دولة لأخرى، فمثلاً آلية الهجرة إلى اوروبا تختلف عن آلية الهجرة في دول التوطين، لأن دول أوروبا لا توجد لها برامج هجرة شاملة مثل دول التوطين، وتعتمد  الهجرة لهذه الدول مجملاً على عقود التوظيف التي ترسل للأشخاص من أصحاب العمل في أوروبا، وهذا تم توضيحه سابقاً على بوابات الهجرة الأوروبية.

أشهر برامج التوطين

ما هو اللجوء

اللجوء هو سفر الشخص إلى دولة بعينها وطلب اللجوء والحماية لديها، وتتعدد أسباب اللجوء، فهناك من يطلب اللجوء خوفاً من القتل، أو خوفاً من التعذيب، أو خوفاً من السجن أو الإضهاد، وذلك نتيجة الإنتماء لجماعة أو حزب معين، أو بسبب النزاعات والحروب الداخلية، أو لأي سبب مشابه.

يمكن أيضاً تقديم طلب لجوء عن طريق “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” فلكل دولة حصة سنوية بأعداد معينة من اللاجئين، وبناءً على ذلك تمنح هذه الدول تأشيرات حماية لمن يتقدم بطلب لجوء عن طريق المفوضية للإقامة والعيش على أراضيها.

يحصل اللاجئ على المساعدات المادية والمعنوية، وتوفر له الدولة الحماية وسبل العيش مثل السكن والطعام والشراب وماشابه، عكس المهاجر، فكل شئ يجب أن يدفعه من عمله، لكن اللاجئ بعد ذلك يعمل ويندمج في المجتمع ويتخلى عن المساعدات ويصبح مثل المهاجر يدفع كل شئ من عمله.

اللجوء أنواع

لا يمكن لأي شخص أن يذهب لأي دولة والحصول على حق اللجوء، ولكن يحصل على اللجوء من تنطبق عليه الأسباب التي تم ذكرها في الأعلى، أو من لديه أسبابه الخاصة، وفي كل الحالات يجب على الشخص أن يثبت صحة ما يقول.

أما من يتقدم بطلب لجوء لهدف اقتصادي أو بيئي تكون له اجراءات أخرى وغالباً تكون برفض اللجوء، وللحصول على معلومات أكثر حول الأمر يمكنكم الرجوع لهذا المقال : اللجوء وأنواعه.

تختلف آلية وقوانين اللجوء من دولة لأخرى، فمثلاً أوروبا لديها نظام يعمل على تنظيم حركة اللجوء في اوروبا، وبشكل عام تختلف اجراءات اللجوء من دولة لأخرى، وهذه صفحات خاصة ببرامج وآلية اللجوء في بعض أشهر دول اللجوء .

أشهر برامج اللجوء

يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول برامج الهجرة واللجوء لدول العالم المختلفة من خلال زيارة بوابات السفر على موقعنا.

متى ينتهي الفرق بين اللجوء والهجرة

في النهاية يحصل الاثنين على الجنسية في الدول التي يقيمون فيها سواء اللاجئ أو المهاجر، وبذلك ينتهي الفرق بين اللجوء والهجرة ويصبح الاثنين رسمياً مواطنين ضمن مواطني هذه الدول، ولا يتم الحديث عن الفرق عن بين الهجرة واللجوء إلا بالعرف بين الناس.


مشاركة المقال


مؤسس مجتمع الهجرة معنا رحال فى بلاد الله، أعشق السفر والترحال، ولطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها ووديانها وأنهارها، متلحفاً بالطبيعة العذراء بعيداً عن ثرثرة البشر وضوضاء الحياة.
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات