أخبار اللجوء والهجرة

التوطين وأنواعه وأشهر دوله والشروط والمتطلبات اللازمة لكل نوع

سنتعرف اليوم على التوطين وأنواعه وأشهر دوله لكننا لن نتحدث اليوم عن التوطين عن طريق المفوضية فقط، لأن برامج التوطين التي تتم عن طريق المفوضية تشترك فيها العديد من دول العالم، لكننا سنتحدث عن نوعين للتوطين.

الحديث اليوم سيكون عن الدول التي لها برامج توطين عن طريق المفوضية، بالإضافة إلى برامج توطين أخرى عن طريق الهجرة، والتوطين عن طريق الهجرة يكون من خلال برامج معتمدة ومنظمة لعملية الهجرة، هذه البرامج معمول بها في دول معينة من العالم.

التوطين وأنواعه وأشهر دوله والشروط والمتطلبات اللازمة لكل نوع

هناك نوعين للتوطين، يختلف كل نوع منهم اختلافاً تماماً من حيث الإجراءات والمتطلبات اللازمة، والهدف المقصود، وهما كالتالي :

اعادة التوطين عن طريق المفوضية

التوطين عن طريق المفوضية لا يقتصر على دولة بعينها، ولكن يعمم على العديد من دول العالم التي تشارك في عملية التوطين بالتعاون مع المفوضية.

يكون لكل دولة حصة محددة توطن من خلالها عدد معين من الأشخاص، وكل دولة تكون حصتها حسب عدد سكانها، وقوة اقتصادها.

لمن يصلح التوطين عن طريق المفوضية

يصلح التوطين في هذه الحالة للاجئين المسجلين في المفوضية، والمفوضية تختار أعداد معينة من اللاجئين لتوطينهم في دول التوطين التي تتعاون مع المفوضية.

مراحل اعادة التوطين عن طريق المفوضية

تتصل المفوضية مع اللاجئ وتخبره بأنه تم اختيارهم للتوطين في دولة من دول التوطين، مع ذكر اسم الدولة، واذا وافق الشخص على التوطين في هذه الدولة، يتم تحديد موعد مع اللاجئ لإجراء مقابل في المفوضية.

تعرف أيضاً – اللجوء وأنواعه وأيهما أشهر

ببعد اجراء المقابل تتصل السفارة مع الشخص اذا تم اختياره لإجراء فحوصات طبية، ومن ثم تحدد المفوضية موعد لمقابلة الشخص مع مسؤولي سفارة الدولة التي سيتم توطين اللاجئ، وتسمى هذه المقابلات مقابلات اعادة التوطين، واذا تم اختيار الشخص من قبل مسؤولي السفارة يتم تحديد موعد للسفر.

التوطين عن طريق الهجرة

التوطين بعده الطريقة يختلف تماماً عن الطريقة السابقة، كما أن شروط التوطين بهذه الطريقة تتختلف عن الطريقة السابقة، ولا يوجد أي تدخل من قبل المفوضية في هذا النوع.

مراحل اعادة التوطين عن طريق السفارات

هذه الطريقة تستخدم من قبل المهاجرين، أي الأشخاص الذين يرغبون في الهجرة والتوطين في دول أخرى لهدف العمل، ويمكن لأي شخص التقدم بطلب هجرة من بلده أو من البلد التي يقيم فيها.

شروط التوطين عن طريق المفوضية

هذه الطريقة لا تحتاج إلى مستويات لغة، ولا إلى شهادات دراسية، لكن تحتاج إلى اسباب انسانية، والسفارة في النهاية هى من تقرر منح الشخص حق اللجوء ليتم توطينه. هناك أولولوية للعائلات، وللأشخاص الذين يوجد لهم أقارب في الدول التي سيتم توطينهم فيها.

شروط التوطين عن طريق الهجرة

هذه الطريقة تحتاج إلى شروط لغوية، وشهادات دراسية، ووجود مهنة، وشهادات خبرة، وملف كامل يتم العمل عليه من قبل الشخص قبل أن يتم منحه الحق في السفر إلى الدولة المرغوبة.

أشهر برامج التوطين والهجرة

هذه كانت نبذة مختصرة عن التوطين وأنواعه وأشهر دوله ، ومن يرغب في المزيد من المعلومات حول برامج اعادة التوطين في دول أخرى غير برامج الدول المذكورة، أو يرغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول التوطين، يمكنه الرجوع لبوابات الهجرة واللجوء على موقعنا.

بشكل عام لا تدخل الهجرة  من خلال السفارات ضمن برامج الهجرة الشهيرة مثل كندا وأستراليا ضمن أنواع التوطين حسب العرف السائد، لكن في الواقع اللجوء عن طريق المفوضية، أو الهجرة عن طريقة السفارة، في النهاية هما طريقتين للتوطين تختلفان في الأهداف الأولة والشروط، ويلتقيان في النهاية في طريق واحدة وهو التوطين خارج الدول الأم.

الإختلاف الأول هنا أن اللاجئ لا يمكنه العودة إلى بلده حتى تستقر وهو السبب الذي منحه حق التوطين، أما المهاجر يمكنه العودة إلى بلده في أي وقت.

الإختلاف الثاني أن شروط التوطين من خلال الهجرة أصعب من شروط التوطين من خلال اللجوء كما وضحنا سابقاً، لكن في النهاية يحصل الاثنين على حق التوطين الأساسي وهو جنسية البلد التي يقيمون فيها، علماً أن ذكر الهجرة ضمن مقال التوطين وأنواعه وأشهر دوله كان بسبب اختلاط الأمر على رواد موقعنا، والذي دائماً ما تكون أسئلتهم حول توضيح الفرق بين الهجرة والتوطين.

الخلاصة أن شروط ومتطلبات التوطين أو اللجوء، تختلف عن شروط ومتطلبات الهجرة، ومهما كانت أهدافهم في البداية يصلون في النهاية لهدف واحد، وهو الحصول على الجنسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى